Sunday, July 5, 2020
سياسةعاجلعالميمقالات وتقارير

التحقيق في قضايا فساد بين قطر ورئيس فرنسا السابق وكأس العالم أحدها

106views

كشفت مصادر عن تواجد نيه لفتح تحقيقات كبيره لقضايا مشبوهه تورطت بها قطر مع الرئيس الفرنسي السابق “نيكولا ساركوزي”ومن احد اهم هذه القضايا هي حق تنظيم كأس العالم 2022.

والتي تم التلاعب في نتائجها ومعاييرها حيث قدمت قطر العديد من الرشاوي لتفوز بحق هذا التنظيم علي ارضها بالدوحهوفقاً لعدة وثائق غير منشورة جمعها موقع “ميديا بارت” في الأشهر الأخيرة تم فتح هذا الملف مجددا .

 

وقد استفاد الرئيس الفرنسي السابق “نيكولا ساركوزي”  من الدعم المقدم من دولة قطر في شؤونه الخاصةوبكونه محامياً، فاز “ساركوزي” بعقود مع اثنين من كبار المسؤولين الفرنسيين، يشتبه في أنهما تورطوا هم الاخرين في ملف التعبئة التي تمت لصالح فوز قطر بتنظيم كأس العالم.

 

عقب مضي ثلاث سنوات من بدء التحقيقات الأولية، أُسند ملف قطر 2022، في ديسمبر الماضي، إلى قاضيَيْ تحقيق باريسيَّين، إثر قرار مكتب المدعي المالي الوطني (PNF) فتح تحقيق قضائي مفصل حول الموضوع.

وأيضا تم الاستماع  إلى ميشيل بلاتيني، الرجل القوي السابق في كرة القدم الأوروبية، ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سابقاً، من قبل مكتب مكافحة الفساد التابع للشرطة القضائية (OCLCIFF) إلى مساعدَين سابقَين لساركوزي؛ هما السكرتير العام السابق لقصر الإليزيه كلود غيان، ومستشارة ساركوزي للشؤون الرياضية صوفي ديون.

 

وكشفت التحقيقات الأولية أن نيكولا ساركوزي في أعقاب رحيله من قصر الإليزيه عام 2012، استفاد الرئيس الأسبق شخصياً من دعم دولة قطر في شؤونه الخاصة. وبصفته محامياً، فاز نيكولا ساركوزي بعقود مع اثنين من كبار المسؤولين الفرنسيين، يشتبه في أنهما أيضاً تورطا في ملف التعبئة التي تمت لصالح فوز الدوحة بكأس العالم.