Saturday, August 15, 2020
اخبارسياسةعاجلمحليمقالات وتقارير

القبض على رئيس البرلمان فى عهد عمر البشير

70views

قامت نيابة لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 بالسودان،بالقاء القبض على “إبراهيم أحمد عمر رئيس برلمان الإنقاذ السابق والقيادي في حزب المؤتمر الوطني المحلول نهار اليوم الأحد وحققت معه في عدد من القضايا.

وصرحت النيابة إن عمر قام بأفعال موجبة للتحقيق والعقوبة من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989م وإزالة التمكين لسنة 2019م تعديل لسنة 2020م.

ومن جهة أخري كشف مصدر حكومى عن توقيف رئيس البرلمان السودانى السابق إبراهيم أحمد عمر على خلفية اتهامات بالفساد ، وأعلنت النيابة السودانية،استجواب 94 شاهداً وتوقيف عدد من المتهمين فى قضية الـ”28″ ضابطاً الذين أعدمهم نظام الإخوان بقيادة المعزول عمر البشير في عام 1990م بذريعة تدبير محاولة انقلابية.

حيث كشفت النيابة نبأ العثور على مقبرة جماعية للضباط المعروفين محلياً بـ”شهداء 28″ رمضان، وأنهت بذلك رحلة 30 عاماً من البحث عن رفاة هؤلاء الضحايا.

وصرح النائب العام السودانى تاج السر الحبر إن فريق مكون من 23 خبيراً يشملون كافة التخصصات من علماء الآثار والجيولوجيا والطب العدلى والأدلة الجنائية يباشرون العمل الآن، لإجراء عمليات النبش وتحديد أسباب الوفاة المحتملة، فضلاً عن رفع عينات لفحص الـ DNA من المتوفيين.

وأكد أن “المؤشرات الأولية تشير إلى وجود مقبرة جماعية لم تراعى فيها كرامة الإنسان ولا الإجراءات اللازمة فى مواراة جثامين الشهداء“.

وأشار أن الإجراءات تتم وفقاً للمعايير الدولية لأنها هي التجربة الثانية في السودان بعد تجربة النبش الذي تم لجثامين شهداء معسكر العيلفون، ولربما يستغرق ذلك وقتاً لا يقل عن 4 أسابيع لاستكمالها“.