Saturday, August 15, 2020
اخبارسياسةعالميمحليمقالات وتقارير

بدء محاكمة البشير فى قضية الانقلاب على حكومة السودان فى 1989

95views

تبدأ اليوم الثلاثاء أولي جلسات محاكمة البشير ورموز نظامه في قضية إنقلاب 1989.

حيث يمثل الرئيس السوداني السابق عمر البشير ومعه 16 آخرون، اليوم، أمام محكمة خاصة من 3 قضاة في الخرطوم، بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989 في قضية هي الأولى من نوعها قد تصل عقوبتها إلى الإعدام، حسب ممثلي الادعاء.

وصرح معز حضره، من ممثلي الاتهام في القضية إن المتهمون يقدمون للمحاكمة بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 وهي تقويض النظام الدستوري والمادة 78 من القانون نفسه وهي الاشتراك في الفعل الجنائي.

وأكد أنه في حال أدين البشير بموجب المادة 96، فقد يواجه عقوبة أقصاها الإعدام، حسب ممثل الاتهام الذي أكد «لدينا أدلة وبيانات قوية في مواجهة المتهمين، وأكد   حضره «أنها المرة الأولى في السودان التي يقدم فيها من قام بانقلاب عسكري إلى المحاكمة،  وأطاح الجيش السوداني بالبشير في أبريل 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت أشهراً عدة.

وفي سياق متصل قال رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم إن هذه المحكمة ستتيح لكل شخص الفرصة ليقدم دفوعاته ويعرض قضيته وستقف على مسافة واحدة من الجميع”.

هذا وقد كثفت قوات الأمن من وجودها في محيط المحكمة منذ وقت مبكر من صباح الثلاثاء، كما احتشد عشرات الصحفيين لتغطية الحدث، بالإضافة إلى أسر المتهمين.

وقال قانونيون  إن البشير ومساعديه متهمون بتقويض السلطة الدستورية والحنث بيمين الجيش السوداني، وهي اتهامات تتراوح عقوباتها بين السجن المؤبد والإعدام.

وقاد البشير في 1989 انقلابا عسكريا على حكومة الأحزاب الديمقراطية برئاسة رئيس الوزراء الصادق المهدي، بإيعاز من الجبهة القومية الإسلامية ورئيسها حسن الترابي.

ويعتبر البشير الأطول حكما من ضمن قائمة الرؤساء السودانيين، إذ بلغت فترة حكمه 30 عاما.