Saturday, August 15, 2020
اخبارسياسةعاجلعالميعلاقات دولية خارجيةمقالات وتقارير

كشف الأسباب الحقيقية لزيارة الرئيس التركي أردوغان إلي قطر

113views

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة غامضة إلي دولة قطر صباح اليوم ، وكشفت مصادر سياسية عن الأسباب الحقيقية لتلك الزيارة والتي تهدف إلي طلب تمويل من أمير قطر تميم بن حمد لدعم الجمعيات الخيرية الارهابية الموجودة في أوروبا والتي يستغلها تنظيم الاخوان الارهابي في الترويج للفكر الارهابي المتطرف في أوروبا . 

وأكد خبراء ومحللون سياسيون أن زيارة الرئيس التركي أردوغان للدوحة بالتأكيد تخفي نوايا ومصالح إرهابية عقب الخسائر المتتالية للجماعات والميليشيات الارهابية في المنطقة العربية والمدعومة من تركيا وعلي رأسها دعم حكومة الوفاق الغير شرعية في ليبيا . 

كما وصفت العديد من الصحف العالمية والعربية العلاقة بين قطر وتركيا بأنها علاقة تجمعها الرغبة في دعم الجماعات المتطرفة وتمكينها في كافة أنحاء العالم سواء المنطقة العربية أو أوروبا.

وقالت صحيفة “ذا ناشيونال” في تقرير لها أن تركيا وقطر تتبنيان أفكارا إخوانية وتحاولان نشرها في أوروبا ، وأشارت إلي أن ممارسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من ناحية السياسة الخارجية تضر بصورة المسلمين في أوروبا.

واتهمت الصحيفة أنقرة بتمويل المتطرفين بدعم من الدوحة التي ترتبط بنفس الأيديولوجية الإخوانية التي ترتبط بالعنف والتعصب، وتحاول نشرها في جميع أنحاء العالم.

وكشفت الصحيفة أن البرلمان الهولندي حذر، في تقرير، من انتشار التمويل التركي والقطري داخل المنظمات الدينية في البلاد بهدف تنفيذ أجندة إخوانية.

كما حذرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية  من عواقب ارتفاع التمويلات المالية من تركيا وقطر للمنظمات الدينية في أوروبا، من خلال بعض المؤسسات الخيرية في الشرق الأوسط.

وانتقدت الصحيفة جهود الرئيس التركي لنشر أجندته الإخوانية في أوروبا، والتي تضر بالفعل بصورة المسلمين في الخارج ، ونددت بمحاولة أردوغان استغلال الجالية التركية في أوروبا، والتي تعتبر كبيرة العدد مقارنة بجاليات الدول الأخرى.