Monday, September 28, 2020
اخبارسياسةعاجلعالميقضايا وحوادثمقالات وتقارير

كشف فضيحة تمويل قطر لتنظيم حزب الله الارهابي

163views

كشفت مصادر سياسية  عن تتواصل التغطيات الصحافية لفضيحة تورط قطر بدفع مبالغ مالية إلى وكالة علاقات عامة ألمانية في إطار عملية معقدة لإخفاء قيام الدوحة بتمويل حزب الله بشكل سري.

و أكد الواشي الألماني، الذي كشف فضيحة  دفع قطر رشاوى إلى عميل استخبارات سابق لإخفاء معلومات ملف تمويلها لصفقات تسليح حزب الله اللبناني، أن العميل حصل على عشرات الآلاف من اليورو من قطر لإخفاء الملف الذي يوثق مسارات وحجم دعم الدوحة لحزب الله.

وأفادت تقارير سابقة للصحافة الألمانية أن عميلاً سابقاً بالاستخبارات الألمانية، تلقى عرضا بمبلغ إجمالي قدره 750 ألف يورو للتعتيم وإخفاء المعلومات التي تم جمعها حول دعم قطر للإرهاب.

وصرح الواشي أن عميل الاستخبارات الذي تمت الإشارة إليه باسم مستعار “جايسون جي”، قضى عدة أشهر في مفاوضات عام 2019 مع دبلوماسي قطري في أوروبا.

وأشار الواشي، وهو مسؤول تنفيذي في قطاع الأعمال الألماني، أنه شهد بعض الاجتماعات بين عميل الاستخبارات السابق والقطريين.

وكشف الواشي أنه تم عقد ستة اجتماعات بين “جايسون جي” والقطريين، قبل انهيار المحادثات، موضحًا أن “جايسون جي” اعتقد أنه يمكنه الحصول على مبلغ 10 ملايين يورو من قطر لشراء الأدلة التي قام بجمعها.

وتابع الواشي قائلًا إن المعلومات التي نجح “جايسون جي” في جمعها أتاحت الفرصة للقطريين باتخاذ الخطوات اللازمة للتغطية والتخلص من “المشبوهين بين صفوفهم”، ومن بينهم جنرال رفيع المستوى في الدوحة.