Thursday, July 16, 2020
منوعات وطرائف

هل تعلم متى اخترع اول جهاز تسجيل صوتي في العالم؟

الفونوغراف
الفونوغراف
487views

هل تعلم متى اخترع اول جهاز تسجيل صوتي في العالم؟

في 21 تشرين الثاني عام 1877 تمكن العالم الامريكي توماس اديسون من اختراع اول جهاز تسجيل صوتي عملي في العالم سمي بـ “الفونوغراف” حيث اصبح الجهاز الاكثر شيوعا للتسجيلات الصوتية منذ ذلك الوقت وحتى ثمانينات القرن الماضي.

وقد تمكن جهاز أديسون من تسجيل صوت على أسطوانة معدنية صغيرة ملفوفة داخل رقيقة من الصفيح، ثم أعاد ترديد الصوت مرة ثانية، وكانت الأسطوانة تدور على محور، وفوق الأسطوانة وضعت إبرة ملحقة بحاجز غشائي لقرص هزاز.

 وعند تكلم أي شخص في جهاز يوضع بين الشفتين تنتشر الموجات الصوتية وتجعل الغشاء والإبرة يهتزان، وكانت هذه الاهتزازات تمكن الإبرة من عمل نقرات رقيقة على الأسطوانة الدائرة، ولاستعادة الصوت، يتم وضع إبرة ملحقة بحاجز غشائي على الأسطوانة، وأثناء دوران الأسطوانة، تسبب النقرات على الرقيقة في إهتزاز الإبرة والحاجز الغشائي، وهذه الاهتزازات تُحدث أصواتًا تشابه تقريبًا الصوت الأصلي.

ولا يزال الفونوغراف يستخدم في البيوت الأصيلة كتحف فاخرة تفوح منها رائحة الماضي وتضفي طابعًا كلاسيكيًا على المنزل بالرغم من حلول اجهزة التسيجيل الرقمية.

يشار الى ان أديسون سجل أكثر من ١٠٠٠ براءة اختراع، منها المصباح الكهربائي في ١٨٧٩ إلى أن توفي في ويست أورنج في ١٨ تشرين الاول ١٩٣١.