Friday, June 5, 2020
اخبارسياسةعاجلمحليمقالات وتقارير

53 أصابه بالسودان وسط نهج صحي جديد لمكافحة فيروس كورونا تشديد حكومي تام

126views

53 أصابه بالسودان وسط نهج صحي جديد لمكافحة فيروس كورونا تشديد حكومي تام

اعلنت وزارة الصحة السودانية، مساء السبت تسجيل 53 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وخمس حالات وفاة جديدة وذكرت الوزارة في بيان ان العدد الاجمالي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء ارتفع إلى 1164 حالة منها 64 وفاة و119 حالة شفاء ، ومددت العاصمة السودانية الخرطوم الحظر الشامل المفروض منذ الثامن عشر من ابريل لعشرة ايام اضافية في محاولة للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

و ذلك حسب التقارير الوبائية ليوم السبت علمآ بأن الحالات الجديدةالتي  سجلت في ولاية الخرطوم (42) حالةو قد ارتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء الي (1164) حالة، متضمنة (64) وفاة. علمآ بأن النسبة الأعلي لحالات الإصابة في ولاية الخرطوم هذا و قد تماثلت حالات للشفاء ليبلغ العدد الكلي للمتعافين (119).

سلطات ولاية الخرطوم تشدد تنفيذ الحظر الشامل لمجابهة كورونا

أكدت الغرفة المشتركة لطوارئ كورونا في ولاية الخرطوم بالسودان عزمها تنفيذ عدد من التوجيهات الخاصة لمواجهة الزيادة المخيفة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وذلك بالتطبيق الصارم للحظر الشامل بولاية الخرطوم، بعدما وصل عدد مصابي كورونا في السودان إلى 1111 حالة.

وطالبت غرفة الطوارئ القوات النظامية ونقاط الارتكاز بالتصدي بحسم لمظاهر التفلت واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، حفاظًا على سلامة المواطنين، ومنع وسائل المواصلات من العمل بشكل قاطع ، وطالبت المواطنين بالالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية المعلنة من وزارة الصحة، وارتداء الكمامات والتعقيم والتباعد المجتمعي والاتصال بفرق التقصي عند الشعور بأعراض المرض.

وأوضحت غرفة الطوارئ أن ممثل وزارة الصحة فيها أكد – في تقريره- أن حالات الإصابة المكتشفة أقل بكثير من العدد الحقيقي لحاملي الفيروس، لافتًا إلى زيادة مراكز الفرز الأولي لتخفيف الضغط على مراكز العزل

،وزارة الصحة تعلن عن نهج جديد لمكافحة فيروس كورونا 

كشف دكتور أكرم علي التوم وزير الصحة الإتحادية عن نهج جديد سيتم إتباعه في عمل اللجان المكلفة بمكافحة فيروس كوفيد – 19 ، مشيرا الى أن ذلك جاء نتاج لدراسة معمقة للتجربة خلال الفترة الماضية ، مبينا مشاركة جهات عديدة في الوصول الى هذه النتيجة .

وقال أنه سيتم معالجة كثير من العقبات التي ظهرت خلال التجربة السابقة وسيتم تطبيق إجراءات ستقلص الفترة الزمنية لإجراءات الفحص وصدور النتائج ووصول الأتيام الى وجهاتها المطلوبة وتنظيم العمل، مشيرا الى أن الموجهات سيتم نشرها تباعا على موقع الوزارة إعتبارا من مساء اليوم .

وأكد وزير الصحة خلال حديثه في المنصة الإعلامية لمكافحة جائحة كرونا مساء السبت عمل أجسام واليات الحكومة الانتقالية بانسجام تام في الملف الصحي، مشيراً الى بعض العقبات التي واجهت العمل خلال الفترة الماضية، مؤكدا مقدرة القطاع الصحي على معالجة وتجاوز كل العقبات بالتشاور المستمر والتنسيق الجيد .

وأضاف أكرم أن العاملين في القطاع الصحي في الحكومة الانتقالية يعملون بكفاءة عالية وهمة لتجاوز الأزمة قائلا: ” لدينا كوادر تعمل بروح الثورة” وقادرة على إنجاز مهام الثورة في القطاع الصحي ، وقال وزير الصحة أن الوزارة عقدت إجتماعات مكثفة خلال فترة الجائحة وتم فيها الإطلاع على التقارير الميدانية وأنه تم طرح كل التحديات، مبينا أن اللجان الان تعمل بشكل دؤوب لحل المشاكل بشكل كامل .

وزاد قائلاً: ” سنقوم بنشر كثير من الموجهات للكوادر الصحية على موقع الوزارة خلال الساعات المقبلة لتنظيم العمل” ، مبدياً إستعداد وزارة الصحة  لتلقي إستشارات وملاحظات الكوادر الصحية والمختصين ولجان تجمع المهنيين وبقية القطاعات للوصول الى أفضل النتائج ، وقال أكرم “نحن كدولة مسئولين عن كل الخدمات الصحية سواء كورونا وغيرها” – ونشكر التزام المواطن ونشكر الكادر الصحي الممتاز – معبرا عن ثقته في مقدرة القطاعات الصحية بالولايات على القيام بمهامها، منوها الى أنه هنالك ولايات ستقوم باجراءات الفحص كاملة بصورة مسقلة بذاتها في القريب العاجل.