Friday, June 5, 2020
سياسةعاجلعالميمحليمقالات وتقارير

الصحة تعلن تسجيل حالة وفاة وعشرات الاصابات بفيروس كورونا والأمم المتحدة تصرح !!

105views

الصحة تعلن تسجيل حالة وفاة وعشرات الاصابات بفيروس كورونا والأمم المتحدة تصرح !!

اعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (٣٩) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد متضمنة حالة وفاة جديدة ، و ذلك حسب التقارير ، علمآ بأن الحالات الجديدة قد سجلت في ولاية الخرطوم (٣٦) حالة ،الجزيرة (حالة واحده)، البحر الأحمر (حالة واحدة) ، وسط دارفور حالة واحدة ، كما نوهت بأن ولاية القضارف سجلت (حالتين) ضمن الحالات التي أعلن عنها سابقآ ، و بهذا يرتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء الى(٢١٣) حالة، متضمنة (١٧) وفاة ، واشارت التقاريرالي تماثل ٥ حالات للشفاء ليبلغ العدد الكلي للمتعافين (١٩ ، وشددت الوزارة علي أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية و التبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.

الأمم المتحدة: جائحة كورونا أثرت على عملية السلام في السودان

قال وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا، إن “الظروف الاستثنائية” لجائحة كورونا أثرت على عملية السلام في السودان وعلى سحب بعثة الأمم المتحدة منه ، وأضاف جان بيير لاكروا، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي ، أنه على الرغم من الوضع “المؤلم”، فإن الأمم المتحدة “في تعبئة تامة” لمواصلة دعم الشعب السوداني.

وذكرت الأمم المتحدة، على موقعها على الانترنت، أن المسئول الدولي أشار إلى التقدم المحرز في الإصلاحات السياسية والمساءلة ومشاركة المرأة في صنع القرار، موضحا أن “السلطات السودانية والشعب السوداني مضوا قدما” في تنفيذ التحول الديمقراطي، لكن مسار التغيير السوداني لا يزال هشا، مشيرا إلى محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الشهر الماضي ، وقال: “في الوقت نفسه، فإن الاضطرابات المدنية، والزيادة الحادة في الهجمات التي يشنها الرعاة وانتهاكات حقوق الإنسان ضد المزارعين، هى بعض العقبات التي تعترض عملية السلام”.

في غضون ذلك، قال المسئول الدولي إنه استجابة لجائحة كوفيد-19، أثر إغلاق المطارات والموانئ والمعابر البرية إلى جانب تعليق جميع عمليات تناوب عمليات حفظ السلام، تأثيرا شديدا على العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)، مما جعل الخروج الفعال “غير عملي” بحلول 31 أكتوبر.

تنويه هام !! اعراض والتدابير اللازمة لتجن الاصابة بالمرض

أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

 الأعراض تتوقف على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعاً ما يلي: الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

 طرق العدوى بالفيروس؟

 بناءً على المعلومات المحدودة المتوافرة حتى الآن، لا توجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر؛ ولكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس (الكورونا) الأخرى. وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع (الكورونا) الأخرى المعروفة

* الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.

* الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

* المخالطة المباشرة للمصابين.