Friday, June 5, 2020
اخبارعاجلمحليمقالات وتقارير

الصحة : العدد الكلي لأصابات الكورونا 1661 ، وحملات تعقيم لجميع المرافق الحيوية بالخرطوم

145views

الصحة : العدد الكلي لأصابات الكورونا 1661 ، وحملات تعقيم لجميع المرافق الحيوية بالخرطوم

أعلنت وزارة الصحة الإتحادية، تسجيل (134) إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، بجانب (6) حالات وفاة ، وأوضح التقرير الوبائي أن الخرطوم سجلت (104) حالة، الجزيرة (21) حالة، القضارف (8) حالات، وسنار حالة واحدة ، وسجلت الخرطوم (4) وفيات، وواحدة بالجزيرة توفت بمركز العزل في سنار، فيما سجلت حالة وفاة واحدة بسنار في مركز العزل بود مدني.

وأشار التقرير إلى أن العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء ارتفع إلى (1661) حالة، متضمنة (80) حالة وفاة / وبلغ إجمالي الحالات تراكمياً منذ بداية الجائحة بحسب الولايات المتأثرة: (الخرطوم 1354 حالة، الجزيرة 85، شمال كردفان 62، القضارف 52، سنار 43، جنوب دارفور 17، نهر النيل 8، الشمالية 7، كسلا 6 غرب كردفان 5، شمال دارفور 5، النيل الأبيض 4، غرب دارفور 4، شرق دارفور 2، وسط دارفور 2، البحر الأحمر 2، وسجلت جنوب كردفان حالة واحدة والنيل الأزرق حالة واحدة.

وذكرت الوزارة أنه يوجد تغيير تراكمي في حالات بعض الولايات نسبة لحركة الحالات بين الولايات لتلقي العلاج. فيما تماثلت (12) حالة للشفاء بولاية الخرطوم، ليرتفع العدد الكلي للمتعافين إلى (173) حالة ، وأعلنت الوزارة أن الفحص المعملي اليومي تم لـ(166) عينة في المعمل القومي (استاك) كانت (111) منها موجبة للمرة الأولى بنسبة إيجابية (66.9%)، كما تم فحص (32) عينة في معمل النيل الأزرق جاءت (23) منها موجبة للمرة الأولى بنسبة إيجابية (71.9%).

وأكدت وزارة الصحة، أن جميع المرضى يتلقون الرعاية الطبية اللازمة، وشددت على أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.

حملات تعقیم للمخابز والصیدلیات وأقسام الشرطة

نفذت شركة شیكان للتأمین، بالشراكة مع مبادرة شباب الوطن ، ومنظومة الصناعات الدفاعیة، حملات تعقیم ضد فیروس كورونا، لنقاط تجمعات المواطنین الضروریة، في المخابز والصیدلیات وأقسام الشرطة والدوریات، وغطت الحملات مساحات مقدرة من ولایة الخرطوم ، وقال مدیر عام الشركة اللواء م . مصطفى عثمان كیلاني في تصریح صحفي إن الحملة تأتي اتساقاً مع نھج المسؤولیة المجتمعیة، وإسناد الدولة والمجتمع في أوقات الأوبئة

والأزمات، موضحاً بأن الشركة ابتدرت حملة توعویة لمخاطر كورونا وطرق الوقایة، عبر المطبوعات والمطبقات، للعاملین وعملاء الشركة وعموم المجتمع، وأضاف أن الشركة مستمرة في حملتھا حتى انقضاء جائحة كورونا عن البلاد، داعیاً الجھات الصحیة. المواطنین الالتزام والامتثال لمصفوفة الإرشادات التي تصدرھا